القائمة الرئيسية

الصفحات

وردنا الآن

اجراءات جديدة لتنظيم امتحاني البكالوريا والبيام 2020

شهادة البكالوريا 2020  مراجعة للبكالوريا 2020  دورة البكالوريا 2020  احصائيات البكالوريا 2019  معلومات عن البكالوريا  موقع بكالوريا الجزائر  عدم تأكيد التسجيل في البكالوريا  اخراج استدعاء البكالوريا 2020  موقع الإعلان عن البكالوريا  معلومات عن بكالوريا 2019  نسيت رقم التسجيل في البكالوريا  تأكيد معلومات تسجيل بكالوريا 2020
مراجعة للبكالوريا bac.a-onec.com

إمتحان شهادة البكالوريا والبيام دورة 2020:

اعلنت وزارة التربية الوطنية انه تم رفع عدد المؤطريين في امتحانات شهادتي البكالويا والبيام التي سوف تجرى في شهر سبتمبر المقبل، حيث تمت إضافة 9 أعضاء على مستوى مراكز الاجراء، 4 أعضاء من الأمانة يتكفلون بتطبيق الإجراءات الصحية الواردة في البروتوكول الصحي الذي تقرر اعتماده للوقاية من فيروس كورونا إضافة الى 4 عمال لكل مركز، لدعم خدمات التطهير والتعقيم الى جانب نائب يعمل تحت مسؤولية كل رئيس مركز يتكفل بالجانب الوقائي، كما تقرر تدعيم جميع مراكز الإجراء بطبيب.

هام: متى يتم سحب استدعاء شهادة البكالوريا 2020 ؟

وضعت وزارة التربية التدابير الاستثنائية التي سترافق امتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا دورة 2020، حيث وجهت مراسلة الى مصالحها الولائية والجهوية للشروع رسميا في تطبيق البرتوكول الصحي الذي سيميز الامتحانين في هذه الدورة. وهو برتوكول سبق للوزير محمد واجعوت أن كشف عن أهم محاوره دون التفصيل في التدابير العملية الاستثنائية التي يتضمنها.

وفي هذا الإطار، كشفت مراسلة الوصاية التي تخص إجراء امتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا دورة 2020. أنه تقرر رسميا رفع عدد مؤطري الامتحانين من الأمانة العامة  بهدف تجسيد الإجراءات الاستثنائية الوقائية حيث تمت إضافة نائب واحد يعمل تحت المسؤولية المباشرة لرئيس المركز، يتكفل بالجانب الوقائي والصحي، إضافة الى 4 اعضاء من الأمانة العامة مهمتهم تطبيق الإجراءات الصحية الواردة في البرتوكول وكذا متابعة احترام المترشحين للتدابير الوقائية عند الدخول، وفي الساحات والأروقة إضافة الى 4 عمال لكل مركز لدعم خدمات التطهير والتعقيم والنظافة بالمركز وسيتم ايضا تعزيز مركز الإجراء بطبيب مع تخصيص قاعات احتياطية في كل مركز اجراء لعزل الحالات المشتبه فيها.

جديد: سحب استدعاء بكالوريا التربية البدنية بكالوريا 2020

أكدت الوزارة أن كل هذه التدابير جاءت لتحسين التدابير الوقائية بمراكز الاجراء وتطبيقا للمرسوم التنفيدي رقم 69 المؤرخ في 21 مارس 2020 ومجمل النصوص اللاحقة به لضمان إجراء الامتحانين في ظروف مريحة وحسنة. وهي تخص ايضا الإجراءات الواجب اتخاذها قبل الشروع في الامتحان من حيث تعقيم وتطهير جميع ورشات مركز الإجراء قبل فتحه وتعقيم جميع الوسائل البيداغوجية المستعملة وإغلاق كل القاعات غير المستعملة المتواجدة داخل المركز، اضافة الى ضرورة استعمال الشريط للاستعانة بطاولات وكراسي لتحديد مسار المترشحين والمحافظة على التباعد الأمني.

هذا بالإضافة ايضا الى إلصاق المنشورات التوجيهية المعتمدة من طرف وزارة الصحة الخاصة بالإجراءات الوقائية والصحية وتوفير قارورات الماء ذات الحجم الصغير للاستعمال الفردي مع إضافة 4 أساتذة لمرافقة وتوجيه المترشحين.

يهمك أيضا: نصائح عملية من أجل التحضير الجيد للامتحانات نهاية السنة

وينص البروتوكول الصحي على أن ارتداء الكمامات إجباري من طرف كل مترشح ويكلف مؤطرين لقياس درجة حرارة المترشحين واستغلال كل المداخل التابعة للمؤسسة حفاظا على التباعد الوقائي وتوفير الماء والصابون، إضافة الى تحديد أماكن المترشحين قبل الاختبارات، كما يؤكد أنه لا يسمح بنزع الكمامات داخل مراكز الإجراء للمترشحين والمؤطرين ما عدا أثناء الاختبارات التطبيقية مع تخصيص ورشة خاصة بإمضاءات المترشحين عند إنهاء الاختبارات بشرط أن تكون في الهواء الطلق مع وضع حدود لكل مترشح وتعقيم الأيدي قبل الامضاء.

 وفي حالة تسجيل درجة حرارة أكثر من 37 درجة أو ظهور أعراض السعال والعطس أو أخرى، أكد البروتوكول على ضرورة طمأنة المترشح وعدم تعطيل السير العادي لعملية الاستقبال وتوجيه المعني الى عيادة المركز من اجل اجراء الفحص الطبي اللازم مع إمكانية تأجيل إجراء الاختبار ليوم لاحق، قبل نهاية فترة الامتحان أم منحه نهائيا قرارا من طبيب المركز.

طالع أيضا: إليك 20 نصيحة مهمة لنيل شهادة البكالوريا والبيام بامتياز ؟
reaction:

تعليقات

"يمكنكم استلام إشعارات بأهم الموضوعات الخاصة بالتعليم والدراسة في الجزائر لحظة بلحظة، بعد تحميل أحدث نسخة من تطبيق مدونة التربية والتعليم على هاتفكم المحمول"

تحميل تطبيق a-onec مجاناً للأندرويد