القائمة الرئيسية

الصفحات

وردنا الآن

كيفية ملأ بطاقة الرغبات للتسجيلات الجامعية الأولية 2020-2021 orientation-esi.dz

كيفية ملأ بطاقة الرغبات للتسجيلات الجامعية الأولية 2020-2021 orientation-esi.dz
من هنا التسجيلات الجامعية الأولية 2020-2021 orientation-esi.dz
 

ملأ بطاقة الرغبات للتسجيلات الجامعية الأولية 2021-2020:

ماهي بطاقة الرغبات ؟

بطاقة الرغبات هي وثيقة تقدم لكل الناجحين الجدد في البكالوريا، يستخرجها الطالب الناجح في شهادة البكالوريا من موقع التسجيلات الجامعية (من هنا: كيفية استخراج بطاقة الرغبات الخاصة بي)، والتي تسمح له معرفة ثم اختيار الشعب التي يمكن ويريد دراستها بالجامعة، وفق المعدل و الشروط التي تتماشى مع المعدل المحصل عليه في البكالوريا. 

حيث يقوم الطالب بادخال 10 رغبات تنازليا، أي يضع الشعبة التي يريد وله الرغبة في دراستها لأولى في المرتبة رقم 1 و هكذا، يكمل باقي ملأ باقي الرغبات حسب الأولية التي يراها تناسب اهتماماته وطموحاته.

قبل ملئ بطاقة الرغبات يمكنك من هنا: الإطلاع وطبع قائمة الشعب المسموحة لك ("الشعب المسموحة").


كيفية ملأ بطاقة الرغبات لحاملي بكالوريا 2020 ؟

ينبغي لحامل شهادة البكالوريا ملأ بطاقة الرغبات المتوفرة على موقع التسجيلات الجامعية ومراعاة احترام القواعد العامة في اختيار الرغبات، كما يجب ملء بطاقة رغباته وفقا لترتيب تنازلي وفي حدود الاختيارات العشرة المسموح بها في ميادين التكوين لنظام الليسانس والماستر، دكتوراه أو الأقسام التحضيرية أو الفروع ذات التسجيل الوطني، أو الفروع والجذوع المشتركة في النظام الكلاسيكي، ويشترط أن ترسل بطاقة الرغبات على الخط حصريا عبر الموقعين المخصصين لهذا الغرض.


وتتم المعالجة الآلية لمجمل بطاقات الرغبات لحاملي شهادة البكالوريا الجدد التي تم ملؤها وإرسالها عبر الخط، من خلال أخذ بعين الاعتبار معيار تلبية إحدى الرغبات العشر المعبر عنها، أما في حالة عدم تلبية أي اختيار من الاختيارات العشرة، فيقترح على حامل البكالوريا توجيها نحو ميدان تكوين أو فرع أو جذع مشترك.


وتبلغ نتائج المعالجة الوطنية الآلية لبطاقات الرغبات للطلبة على الموقعين المخصصين لهذا الغرض، ومن خلال اطلاعه على أحد هذين الموقعين سيتعرف حامل البكالوريا على نتيجة توجيهه، ومن ثم ينبغي عليه التقدم إلى المؤسسة التي وجه إليها لإيداع ملف تسجيله وتسديد رسوم التسجيل واستلام وثائق تأكيد تسجيله الإداري.


ويمكن لحامل البكالوريا تغيير الدوائر الجغرافية للتسجيل بالنسبة لميادين التكوين والفروع كما هي محددة في الملاحق المناسبة لضمان توجيه أنجع لحاملي شهادة البكالوريا الجدد نحو مؤسسات التعليم العالي التي توفر قدرات استيعاب وتعليم وإيواء كافية.


متى يمكنك تقديم طعن ؟

ويمكن لحامل البكالوريا تقديم طعن في حالة واحدة فقط، هي عدم تلبية أي رغبة من الرغبات العشر المعبر عنها في بطاقة الرغبات، وتوجه الطعون عن طريق الخط حصريا، وفي حالة عدم قبول حامل شهادة البكالوريا الموجه لفرع مشروط بالنجاح في اختبار كفاءة أو بالقبول بعد مقابلة شفوية أمام لجنة، يعاد توجيهه نحو إحدى الرغبات المعبر عنها في بطاقة رغباته باحترام الشروط البيداغوجية المطلوبة، وفي هذه الحالة تتكفل المؤسسة التي وجه إليها أول مرة بالعملية الخاصة بإعادة التوجيه في إطار الندوات الجهوية.


تأكد من هذه الخطوات في التسجيل:

1- ملء جميع الخانات العشر المخصصة لرموز الميادين.

2- ضرورة ترتيب رموز الميادين والجذوع المشتركة والفروع المختارة ترتيبا تنازليا، بدءا بالاختيار الأكثر رغبة فيه.

3- عدم تكرار نفس الرمز من بين الاختيارات العشرة.

4- الاكتفاء بتسجيل رموز الميادين والجذوع المشتركة والفروع التي لك أكبر الحظوظ فيها.

5- بعد التأكد من الملء الجيد لاختيارك، يجب إرسالها على الخط، وذلك بالضغط على تعليمة "إرسال" الممنوحة من طرف البرنامج، ثم طبع نسخة من هذه البطاقة للاحتفاظ بها.


يهمك أيضا:

ملف التسجيلات الجامعية النهائية 2020 لحاملي شهادة البكالوريا

reaction:

تعليقات

"يمكنكم استلام إشعارات بأهم الموضوعات الخاصة بالتعليم والدراسة في الجزائر لحظة بلحظة، بعد تحميل أحدث نسخة من تطبيق مدونة التربية والتعليم على هاتفكم المحمول"

تحميل تطبيق a-onec مجاناً للأندرويد