الموقع الرسمي لنتائج شهادة البكالوريا وسحب كشوف النقاط bac.onec.dz - موقع النتائج وكشوف النقاط - وزارة التربية

وردنا الآن

من هنا نتائج التوجيه الجامعي لحاملي بكالوريا 2020 orientation-esi.dz

نتائج التوجيه الجامعي لحاملي بكالوريا 2020 orientation-esi.dz
موقع نتائج التوجيه الجامعي 2020 orientation-esi.dz

 

نتائج التوجيه الجامعي 2020:

ونقصد بهذه المرحلة يوم اعلان نتائج التوجيه الجامعي لحاملي شهادة البكالوريا الجدد، وهذه المرحلة تأتي بعد قيام الطلبة بتأكيد التسجيلات الأولية، عبر الموقع المخصص لذلك وهي المرحلة الرابعة من عملية التسجيلات الجامعية الأولية التي تتم عبر الخط على الموقع الالكتروني orientation.esi.dz


معايير وشروط التوجيه الجامعي orientation-esi.dz:

ويحدد المنشور الخاصة بالتسجيلات الجامعية القواعد العامة المطبقة في التسجيلات الأولية وفي توجيه الحائزين الجدد على شهادة البكالوريا تحسبا للدخول الجامعي المقبل وكذا المتحصلين على شهادات أجنبية قصد الالتحاق بالتعليم والتكوين العاليين حسب المعدلات المتحصل عليها في البكالوريا.


هام جدا: موقع طلبات الايواء 2021 progres.mesrs.dz/webonou


وللعلم يرتكز التوجيه نحو التعليم والتكوين العاليين، حسب شروط هذا المنشور، على أربعة معايير وهي الرغبات المعبر عنها من طرف الحائزين على شهادة البكالورياّ، الشعبة ومعدل البكالوريا، وطاقة استيعاب مؤسسات التعليم والتكوين العاليين، والرقع الجغرافية.


إلا أن هناك شروط تكميلية تفرض عند التسجيل الأولي للالتحاق بالأقسام التحضيرية وبعض مجالات وشعب التكوين حيث يجب على الطالب اجتياز امتحان القبول .


وقد أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن إلغاء المعدلات الوطنية لعلوم النشاطات البدنية والرياضية وعلوم البيطرة والمدارس العليا ووالعلوم السياسية مع الإبقاء على المعدل الوطني بالنسبة للعلوم الطبية.


كما استحدثت الوزارة هذه السنة جذوع مشتركة  في دراسات مهندس دولة واختيرت أربعة جامعات كنموذج لهذه الجذوع المشتركة، إضافة إلى ثلاث مدارس عليا تتمثل في المدرسة العليا للطاقات المتجددة والبيئة والتنمية المستدامة المتواجدة على مستوى باتنة ومدرسة عليا للعلوم والتكنولوجيات  الاعلام الآلي والرقمنة ب المتواجدة على مستوى بجاية، والمدرسة العليا للغابات المتواجدة على مستوى خنشلة.


موعد ظهور نتائج التوجيه الجامعي 2020/2021:

يمكن لكل الطلبة الجدد الذين قاموا بالتسجيلات الجامعية هذه السنة في موعدها المحدد الاطلاع على نتائج توجيهم بداية من مساء يوم 05 نوفمبر 2020. 

بحيث ستكون الفترة الممتدة من 29 اكتوبر الى 05 نوفمبر 2020 هي المدة الزمنية التي تتم فيها المعالجة الألية للرغبات المعبر عنها، على ان يتم نشر نتائج التوجيه مساء يوم 05 نوفمبر 2020 ان شاء الله.


هذا وقد حددت فترة الاختبارات و اجراء المسابقات و المقابلات الشفوية امام اللجنة بالنسبة للفروع المعنية، أو حالات عدم التحصل على على أيّ اختيار من الاختيارات من 06 الى 10 نوفمبر 2020.


موقع نتائج التوجيه الجامعي orientation-esi.dz:

نتائج التوجيه سيتم الإعلان عنها يوم 05 نوفبر 2020 إن شاء الله عبر موقع التوجيهات الجامعية التالي :

www.orientation.esi.dz

بعد الاطلاع على التوجيه و سحب شهادة التوجه النهائية، ينتقل بعدها الطالب مباشرة الى التسجيلات النهائية، والتي تكون بدفع الملف الورقي على مستوى الجامعة التي تم توجيهكم إليها.


يهمك أيضا: طلب المنحة الجامعية من موقع progres.mesrs.dz/webonou


ملف التسجيلات الجامعية النهائية:

  1. كشف النقاط الأصلي للباكالوريا + نسختان (02) طبق الأصل منه.
  2. بيان التوجيه( يستخرج من موقع التسجيلات الجامعية انظر الملحق 1 بالاسفل).
  3. وصل حقوق التسجيل بقيمة 200 د ج .
  4. أربع (04) صور شمسية ( يكتب على ظهرها رقم التسجيل + الاسم و اللقب) .
  5. ظرفان بريديان معنونان + طابعان بريديان .
  6. استمارة التسجيل الأولي ( تمنح على مستوى مكاتب التسجيل) .


ملاحظة هامة: يمنع منعا باتا تسجيل أي طالب لم يحظر كشف النقاط الأصلي للباكالوريا خلال عملية التسجيل النهائي مهما كانت المبررات.


هام جدا: على الطلبة الجدد أخذ احتياطاتهم وذلك بإعداد صور طبق الأصل بعدد كاف من كشف نقاط الباكالوريا قبل التسجيل النهائي.


الملحق1: عند الاطلاع على التوجيهات الجامعية و ذلك يمكن للطلبة الجدد استخراج بيان (شهادة) التوجيه من موقع التسجيلات الجامعية و ذلك لاستعمالها في التسجيل النهائي الذي يكون على مستوى الجامعة او المعهد الذي تم توجيهكم إليه.


طالع أيضا: كيفية طلب الإيواء والمنحة لحاملي شهادة البكالوريا عبر الخط ؟

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-