القائمة الرئيسية

الصفحات

هام

جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بولاية قسنطينة university of islamic sciences constantine

جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية‏, ‏قسنطينة‏
جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية‏، قسنطينة‏ - الجزائر

التعريف جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية:

جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية هي مؤسسة تعليم عالي ذات طــابع عمومي إداري تــتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي وتخضع لوصاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للجمهورية الجزائرية وقد سميت على الأمير عبد القادر الجزائري وهو مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة.


وجاءت فكرة إنشاء الجامعة موازية لمشروع بناء مسجد الأمير عبد القادر الذي يعد إلى جانب الجامعة آية من آيـات الفـن المعماري الإسلامي. وقد أسهم في إنجازها عدد كبير من المعماريين المسلميـن المختصين فـي العمارة الإسلامية من ذوي الكفاءات العالية.


وتعد جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية مؤسسة عمومية ذات طــابع إداري تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي وتخضع لوصاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. انشئت جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بموجب المرسوم الرئاسي رقم 84/182 الصادر بتاريخ 04 أوت 1984، والمتضمن إحداث جامعة الأمير عبد القادر، بحيث جاء في مضمون المادة الأولى منه: تحدث بقسنطينة جامعة تسمى جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية تخضع لأحكام المرسوم83/544 المؤرخ في 24 سبتمبر 1983 المتضمن القانون الأساسي للجامعة.


وفي سنة 2011، صدر المرسوم التنفيذي رقم 11-39 مؤرخ في 03 ربيع الأول عام 1432 الموافق لـ 06 فبراير 2011، يعدل ويتمم المرسوم رقم 84-182 المؤرخ في 07 ذي القعدة عام 1404 الموافق 04 غشت سنة 1984 والمتضمن إحداث جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية، والذي أضاف كلية جديدة ونيابة جديدة للجامعة، وبذلك صار للجامعة ثلاث كليات وأربع نيابات، بحيث جاء في الفقرة الثانية من المادة الأولى منه مايلي: طبقا لأحكام المادة 3 من المرسوم التنفيذي رقم 03-279 المؤرخ في 24 جمادى الثانية عام 1424 الموافق 23 غشت سنة 2003، المعدل والمتمم والمذكور أعلاه، يحدد عدد الكليات التي تتكون منها جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية واختصاصها.

الكليات والمعاهد والمدارس التي تدرس فيها

  • - كلية أصول الدين. ويمكن من هنا زيارة موقعها الرسمي
  • - كلية الشريعة والاقتصاد. ويمكن من هنا زيارة موقعها الرسمي
  • - كلية الآداب والحضارة الإسلامية. ويمكن من هنا زيارة موقعها الرسمي

كما جاء في المادة الثانية منه أنه تضم مديرية الجامعة، زيادة على الأمانة العامة والمكتبة المركزية أربع نيابات مديرية تكلف على التوالي بالميادين الآتية:

- نيابة مديرية الجامعة للتكوين العالي في الطورين الأول والثاني والتكوين المتواصل والشهادات، وكذا التكوين العالي في التدرج.

- نيابة مديرية الجامعة للتكوين العالي في الطور الثالث والتأهيل الجامعي والبحث العلمي، وكذا التكوين العالي فيما بعد التدرج.

- نيابة مديرية الجامعة للعلاقات الخارجية والتعاون والتنشيط والاتصال والتظاهرات العلمية.

- نيابة مديرية الجامعة للتنمية والاستشراف والتوجيه.

تستقبل الجامعة 48 ولاية كما تستقبل جميع طلاب العالم اللذين يحصلون على منحة من وزارة التعليم العالي و البحث العلمي ، تدرس الجامعة بالنظامين الكلاسيكي و LMD.


مكتبة الدكتور أحمد عروة بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية.

مكتبة الدكتور أحمد عروة بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية، مكتبة غنية برصيدها الفكري، الذي يفوق سبعا وعشرين ألف عنوان. ثرية بكنز معرفي تاريخي، يفوق ألفا وعشرين مخطوطا. رائدة في أتمتة  مختلف الوظائف والخدمات المكتبية، ذلك بأنها عملت بها منذ نشأتها، فهي تبحث دائما عما يستجيب ومتطلبات عصر تكنولوجيا المعلومات، وذلك سعيا منها لخدمة العلم وطلبته.


لأداء هذه الرسالة السامية، ولتسهيل مهمة الطالب والأستاذ الباحث من الاغتراف من موارد العلوم بأكواب طافحة، تسعى إدارة المكتبة ممثلة في مديرها، إطاراتها وعمالها جاهدة إلى ابتكار أنجع الوسائل والتقنيات لمسايرة التطورات الحاصلة في مجال المكتبات والمعلومات مما يجعلها بحق مكتبة متميزة.

من أهداف الجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية

  1. الإسهام في تطوير البحث العلمي و تنمية الروح العلمية و نشر المعارف و الدراسات و الأبحاث الإسلامية.
  2. تكوين الطلبة تكويننا إسلامينا علميا في مختلف العلوم الشرعية.
  3. نشر المعارف الإسلامية و المساهمة في التعليم.
  4. نشر الدراسات و الأبحاث.
  5. تحقيق المخطوطات الإسلامية الموجودة داخل الوطن و خارجه تكوين الإطارات و المعاهد الجزائرية و لا سيما ذلك الطابع الإسلامي.

المواقع الالكترونية الرسمية للجامعة 

جامعة الامير عبد القادر قسنطينة جامعة الأمير عبد القادر قسنطينة التعليم عن بعد  مطبوعات جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية  التخصصات الموجودة في جامعة الأمير عبد القادر  كلية الآداب والحضارة الإسلامية جامعة الأمير عبد القادر  فضاء الطالب جامعة الأمير عبد القادر  أرضية التعليم عن بعد جامعة الأمير عبد القادر  أساتذة جامعة الأمير عبد القادر  مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية


الموقع الرسمي للجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بولاية قسنطينة:
- الموقع الالكتروني للجامعة: univ-emir-constantine.edu.dz
- رقم الهاتف: 213.31.92.21.35+
- رقم الفاكس: 213.31.92.21.41+
- البريد الالكترونيcontact@univ-emir.dz
- العنوان: حي قدور بومدوس ص ب 137 قسنطينة الجزائر

الصفحة الرسمية للجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية قسنطينة على الفيسبوك:

الصفحة الرسمية للجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية قسنطينة على اليوتوب:
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال