الموقع الرسمي لنتائج شهادة البكالوريا وسحب كشوف النقاط bac.onec.dz - موقع النتائج وكشوف النقاط - وزارة التربية

وردنا الآن

الآن إنطلاق التسجيلات الجامعية لحاملي بكالوريا 2023 orientation-esi.dz

موقع التسجيلات الجامعية 2023-2024 orientation-esi.dz - كيفيات التسجيل الأوّلي والتوجيه في موقع التسجيلات الجامعية - المعالجة المعلوماتية بموقع التسجيلات الجامعية - التسجيلات النهائية
موقع التسجيلات الجامعية 2023 orientation-esi.dz

تاريخ التسجيل الجامعي لحاملي شهادة البكالوريا 2023:

حدد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، موعد انطلاق التسجيلات الجامعية 2023-2024 للحائزين على البكالوريا عبر المنصة الرقمية: www.orientation-esi.dz

انطلاق التسجيلات الجامعية 2023:

وقد أعلن وزير التعليم العتالي و البحث العلمي السيد كمال بداري عن موعد انطلاق التسجيلات الجامعية بالنسبة للحائزين على شهادة البكالوريا دورة 2023، حيث تنطلق التسجيلات بداية من الاربعاء 19 جويلية 2023 على الساعة 18:00 مساءا وتستمر لغاية يوم السبت 22 جويلية على الساعة منتصف الليل 00:00

هكذا تتم عملية التسجيلات الجامعية الأولية وملء بطاقة الرغبات:

تنطلق التسجيلات الأولية للناجحين الجدد في بكالوريا 2023 اليوم الأربعاء 19 جويلية، وتستمر إلى غاية 22 من الشهر عبر المنصة الرقمية "بروغرس" لتنتهي مع إعلان نتائج التوجيه الأولي في الفاتح من أوت، حيث ينبغي للمعنيين ملء بطاقة رغبات من 6 إلى 10 اختيارات، حسب الشعب والميادين المتاحة وفقا للمعالجة الأولية.

وما يميز التسجيلات هذا العام أنها ستكون رقمية عبر منصات إلكترونية، إذ سيتم التخلي عن الطابع المادي لعملية التسجيل من بدايتها إلى نهايتها عبر مراحلها المختلفة، والطالب لن يتنقل للتسجيل النهائي عبر دفع الملف الورقي مثلما جرت عليه العادة.

وعملت الوزارة على رقمنة كل مراحل التسجيلات الجامعية، بداية باستغلال البطاقة الوطنية لحاملي البكالوريا التي وضعتها وزارة التربية الوطنية في خدمة قطاع التعليم العالي، بالإضافة إلى استغلال الصور عبر رقم التعريف الوطني الذي تتيحه وزارة الداخلية، وصولا إلى دفع رسوم التسجيل النهائي باستخدام البطاقة الذهبية للدفع الإلكتروني الخاصة بالطالب أو أحد أوليائه.

رابط موقع التسجيلات الجامعية 2023:

وحسب بيان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر، تكون التسجيلات الجامعية الأولية لهذه السنة من خلال موقع الوزارة عبر الرابط الرقمي التالي: 


سحب بطاقة الرغبات للشعب والميادين المتاحة حسب المعدل:

بعد حصول الناجحين على كشف النقاط وقبل ملء بطاقة الرغبات، فعلى حامل البكالوريا أن يطلع على كافة المعلومات الخاصة برزنامة ومراحل التسجيل، على أن لا ينسى الناجحون مرحلة التسجيلات الأولية (19 جويلية إلى غاية 22 جويلية) من خلال ملء بطاقة رغبات عبر الخط وفي أي مكان يتواجد فيه، فقط يشترط أن يكون مرتبطا بشبكة الأنترنت.

وينبغي للمعنيين سحب بطاقة الرغبات المتاحة والتي تقدم لهم مجموعة الشعب والميادين المسموح بها لهم وهذا بالنظر لشعبة البكالوريا والمعدل الحسابي الموزون والمعدل العام المحصل عليه في البكالوريا مع علامات بعض المواد الأساسية.

وعلى الطلاب الناجحين الاطلاع عليها بتأن وعرضها على العائلة وحتى الأصدقاء والزملاء القدامى لضبط الاختيار منها في بطاقة الرغبات التي حدد آخر أجل لملئها يوم 22 جويلية.

ملء بطاقة الرغبات لحاملي البكالوريا 2023:

على حاملي البكالوريا ملء بطاقة رغبات من 6 إلى 10 على أكثر مع ضرورة تضمينها مسارين في الليسانس "أل أم دي" ذات توجيه محلي أو جهوي، وعلى الطالب الجامعي القيام بالعملية بطريقة مضبوطة وعدم الاستهتار بأي تخصص ولو كان في المرتبة الأخيرة مع تحميل بطاقة الرغبات.

المرحلة الثانية هي تأكيد عملية التسجيل الأولي ستكون من 23 إلى 24 جويلية، ويمكن هنا لحامل البكالوريا الذي تردد في بطاقة رغباته أن يعيد ملء بطاقة رغبات أخرى ويؤكدها في تلك الفترة.

نتائج التوجيه الجامعي لحامي بكالوريا 2023:

الإعلان عن نتائج التوجيه الأولي للطلبة الجامعيين الجدد يكون يوم الفاتح من أوت، عبر المنصة الرقمية للتسجيلات الجامعية

وكملاحظة مهمة لحاملي بكالوريا خاصة من ثانوية بوعمامة وحاملي بكالوريا أجنبية أنهم لا يخضعون للتسجيل الأولي، وعليهم الاطلاع على شروط التسجيل الخاصة بهم في المنشور التوجيهي مع مراعاة المعدلات الدنيا للالتحاق التي تصبح معروفة بعد إعلان نتائج التوجيه الأولي.

معدلات القبول والمعالجة المعلوماتية بموقع التسجيلات الجامعية:

تحقيق الرغبات والتوجيه يخضع للمعدل الحسابي الموزون وأوليات الشعب في بعض التخصصات أو المعدل العام المحصل عليه في البكالوريا.

مثلا في العلوم الطبية للترشح في الترتيب مطلوب معدل يساوي أو يفوق 15 وبعد عملية المعالجة الآلية يمكن أن يتوقف المعدل الأدنى الحسابي المطلوب عند 16.20 مثلا، هنا تمنح للطالب الذي يفوق معدله العام هذا المعدل الموزون إمكانية القبول في العلوم الطبية بالمعدل العام دون الموزون، مع مراعاة الأولوية للعلوم التجريبية ثم الرياضيات وبعدها تقني رياضي، إذ أن المعدلات الدنيا للقبول تختلف من شعبة إلى أخرى.

التسجيلات الجامعية النهائية لحاملي بكالوريا 2023:

بعد انتهاء المرحلة الأولى، تأتي فترة التسجيلات الجامعية النهائية وستكون مقسمة حسب الحالات:
- في حال التوجيه الأولي العادي للطلبة وفقا للرغبة المعبر عنها، تكون التسجيلات النهائية من 5 إلى 10 أوت، إذ تفتح أرضية دفع رسوم التسجيل حسب الموعد المحدد لكل طالب في التوجيه، ليصبح التسجيل نهائيا بمجرد دفع الرسوم.

- أما من تم توجيههم للمدارس العليا للأساتذة فعليهم قبل ذلك القيام بمقابلة القبول في الفترة المحددة في الرزنامة، وفي حال الإخفاق يتم توجيههم لتخصص آخر وفقا للمعدلات الدنيا المقبولة.

- أما في حال ما لم يتحصل الطالب على أي من خياراته العشرة، فتتيح لهم الوزارة فرصة ثانية، من خلال ملء بطاقة رغبات جديدة من 6 خيارات باحترام المعدلات الدنيا للالتحاق وهذا من 6 إلى 8 أوت، لتتم المعالجة الآلية من 8 إلى 13 من نفس الشهر، على أن تعلن النتائج يوم 13 أوت مساء وتفتح لهم بوابة الدفع الإلكتروني لرسوم التسجيل حسب الموعد المحدد في بطاقة التوجيه.

تكوين في اللغة الإنجليزية من 20 جويلية إلى 20 سبتمبر:

هذه المرة الوزارة خصصت ولأول مرة للناجحين في بكالوريا 2023 منصة تعليم رقمي في اللغة الإنجليزية للحصول على مستوى B2، داعيا حاملي البكالوريا الراغبين في تحسين مستواهم للالتحاق بأرضية التعليم المكثف المفتوحة عن بعد في الفترة من 20 جويلية إلى غاية 20 سبتمبر، وهذا في إطار استراتيجية الوزارة الرامية إلى تعزيز اللغة الإنجليزية في الجامعات.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-