الموقع الرسمي لنتائج شهادة البكالوريا وسحب كشوف النقاط bac.onec.dz - موقع النتائج وكشوف النقاط - وزارة التربية

وردنا الآن

وزارة التربية: تعليمة وزارية للتكفل بمترشحي البكالوريا والبيام 2020

شهادة بكالوريا 2020 تأجيل البكالوريا 2020  العد التنازلي للبكالوريا 2020  تاريخ بكالوريا 2020 الجزائر  جديد بكالوريا 2020  تاريخ إجراء بكالوريا رياضة 2020  جدول امتحانات البكالوريا 2020  بكالوريا 2020 أحرار  استدعاء بكالوريا 2020
برنامج التكفل النفسي بالتلاميذ

تعليمة وزارية للتكفل بمترشحي الباك والبيام:

أصدرت وزارة التربية الوطنية اليوم السبت تعليمة تتضمن توجيهات من أجل التكفل البيداغوجي والنفسي بالتلاميذ المترشحين لامتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا   قبل وأثناء الامتحانين.

ومن شأن هذه التعليمة الموجهة إلى الأساتذة ومستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، توضيح كيفيات المراجعة والتحضير البيداغوجي ومنهجية المرافقة النفسية وهي تهدف إلى مرافقة التلاميذ المعنيين ومساعدتهم على تجاوز العقبات التي تعترضهم قبل و/أو أثناء إجراء الامتحان، والتقليص من الضغوط التي تعيق أداءهم وتقلل من فرصهم في النجاح.

وتجسدت ذات التعليمة في شكل ثلاث بطاقات تقنية تبرز الأولى (التكفل البيداغوجي) كيفية مرافقة التلاميذ في المذاكرة والمراجعة للاستعداد للامتحان حيث تم التأكيد في هذا السياق على ضرورة المرافقة النفسية للتلاميذ المترشحين أثناء اجتياز الامتحان واسترجاع ثقتهم بأنفسهم من خلال تهوين الامتحان وتقديم المساعدة النفسية للذين يعانون من صعوبات نفسية (خوف، قلق، اكتئاب، إحباط...). كما تمت الإشارة إلى مساعدة التلاميذ على التركيز لاسترجاع المعلومات في حالة النسيان وطمأنتهم ومساعدتهم على الاسترخاء وتقديم لهم الدعم المعنوي للنجاح في الامتحان. وتسري هذه الإجراءات ابتداء من 25 أغسطس الجاري إلى غاية بداية إجراء الامتحانين.

هام: نصائح عملية من أجل التحضير الجيد للامتحانات نهاية السنة ؟

وتتعلق البطاقة الثانية بالتكفل النفسي بالمترشحين للامتحان قبل الإجراء والهدف من العملية - حسب التعليمة- هو تدعيم ثقة التلاميذ بأنفسهم ومساعدتهم على تجاوز بعض الضغوطات النفسية كالقلق والخوف من الامتحان وتقديم توجيهات خاصة بكيفية التعامل مع أسئلة الامتحان (اختيار الموضوع، قراءة الأسئلة، وضع مخطط للإجابة، التدرج في الأسئلة من السهل إلى الصعب، استعمال الأوراق المسودة، الكتابة بخط واضح، استغلال كل وقت الامتحان، مراجعة ورقة الامتحان...).

هام: أهم 16 نصائح مهمة للمقبلين على شهادة البكالوريا ؟

وتسعى الوصاية من وراء هذه الإجراءات إلى تقديم نصائح لأولياء التلاميذ لتهيئة الأجواء الدراسية المناسبة لأبنائهم وتوفير المناخ الملائم لهم والتقليص من حدة القلق لديهم و الإصغاء إلى مشاكل التلاميذ قصد مساعدتهم على إيجاد حلول لها. وتتبع الجهات المعنية في هذا الإطار عدة أساليب للتدخل منها المقابلة الإرشادية (الفردية والجماعية) و التدريب على الاسترخاء والحديث الايجابي مع الذات والتوقف عن استخدام التعليقات السلبية للقلق عند التحدث مع النفس...

وبخصوص البطاقة الثالثة فهي ذات الصلة بكيفية التكفل النفسي بالمترشحين أثناء إجراء الامتحان حيث يرجى منها المقابلة الإرشادية النصف موجهة (مقابلة سريعة فعالة مع ضرورة أخذ الوقت بعين الاعتبار) واستعمال الاسترخاء والتفكير الايجابي ( مجموعة تقنيات تسمح بالإيحاء الذاتي كالحديث الايجابي مع المترشح) وكذا اللجوء إلى تقنية التنفس البطني أو الجوفي للمساعدة على التقليل بشكل كبير من القلق والتوتر.

هام: إليك 20 نصيحة مهمة لنيل شهادة البكالوريا والبيام بامتياز ؟

يذكر أن امتحان شهادة التعليم المتوسط سيجرى من الإثنين 7 إلى الأربعاء 9 سبتمبر 2020، أما امتحان شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي فقد حدد تاريخ إجرائه من الأحد 13 إلى الخميس 17 سبتمبر 2020.

ملخصات دروس البكالوريا:

  1. ملخص مادة اللغة الانجليزية لبكالوريا 2020 PDF
  2. ملخص اللغة العربية لبكالوريا 2020 PDF
  3. ملخص مادة التاريخ لبكالوريا 2020 PDF
  4. ملخص مادة الفلسفة لبكالوريا 2020 PDF
  5. ملخص مادة العلوم الشرعية لبكالوريا 2020 PDF
  6. ملخص مادة اللغة الفرنسية لبكالوريا 2020 PDF
  7. ملخص مادة الجغرافيا لبكالوريا 2020  PDF

الموقع  الرسمي لسحب استدعاء الباك والبيام onec dz 2020:

الموقع الرسمي لسحب استدعاء بكالوريا 2020 وشهادة التعليم المتوسط 2020 هو موقع الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات الخاص بالتسجيلات bac.onec.dz، bem.onec.dz حيث من خلاله يمكن لمترشحي البكالوريا والبيام 2020  سحب استدعاءاتهم.

لسحب استدعائك إضغط على موقع سحب استدعاءات البكالوريا
bac.onec.dz

لسحب استدعائك إضغط على موقع سحب استدعاءات شهادة التعليم المتوسط
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-