هنا موقع نتائج وكشوف نقاط البكالوريا - رابط موقع نتائج شهادة البكالوريا - وزارة التربية - الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات - فضاء الأولياء - مدونة التربية والتعليم في الجزائر - awlyaa.education.dz - هنا نتائج شهادة البكالوريا bac.onec.dz
وردنا الآن

وزارة التربية: أزيد من 790 ألف مترشح يجتازون امتحان البكالوريا 2023

بكالوريا 2023 - انطلاق امتحان البكالوريا - مواضيع البكالوريا - وزارة التربية الوطنية  - أسئلة البكالوريا - مدونة التربية والتعليم في الجزائر - برنامج البكالوريا - المواضيع المقترحة - نتائج الباك
جديد أخبار بكالوريا الجزائر دورة 2023

أزيد من 790 ألف مترشح يجتازون امتحان البكالوريا اليوم:

وزارة التربية الوطنية في الجزائر: يجتاز أزيد من 790 ألف مترشح ما بين متمدرسين وأحرار امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2023 ابتداء من يوم الأحد.

وحسب الإحصائيات المعلن عنها يقدر العدد الإجمالي للمترشحين لهذا الامتحان بـ 790.515 من بينهم 269.539 مترشح حر، موزعين على 2674 مركزا عبر مختلف المؤسسات التعليمية في الجزائر.

أسئلة امتحان شهادة البكالوريا 2023 حسب الشعب:

ويمتحن المترشحين لاختبارات شهادة البكالوريا لهذه الدورة الجديدة في 6 شعب تعليمية هي كالتالي:
  1. العلوم تجريبية
  2. الرياضيات
  3. تقني رياضي
  4. التسيير والاقتصاد
  5. اللغات الأجنبية
  6. آداب وفلسفة


وحسب وزارة التعليم والديوان الوطني للامتحانات والمسابقات في الجزائر بلغ عدد مراكز تجميع أوراق الامتحان 18 مركزا عبر الوطن، في حين خصص 88 مركزا للتصحيح.

اجراءات سير امتحان بكالوريا 2023:


أكد وزير التربية الوطنية في الجزائر، لوسائل الإعلام الجزائرية أنه تم اتخاذ كل التدابير لإجراء هذا الامتحان في أحسن الظروف.

مطمئنا المترشحين بأن مواضيع الامتحان ستكون ضمن الدروس التي تمت معالجتها حضوريا خلال الموسم الدراسي الجاري.

وفي اطار التصدي لظاهرة الغش وتسريب المواضيع أو نشرها، ذكر وزير التربية بعمليات التحسيس والتوعية بمحاسن الاعتماد على النفس.

محذرا في نفس الوقت من التورط في هذه الظواهر المشينة وما يترتب عنها من إقصاء ومنع من اجتياز الامتحان لمدة 5 أو 10 سنوات بالنسبة لحالات الغش ومتابعات جزائية وعقوبات سالبة للحرية بعد أن أصبح تسريب المواضيع أو نشرها مجرما قانونا.

كما شدد على أن الامتحانات المدرسية الوطنية لم تعد مجالا للعبث أو التسلية مؤكدا أنه سيتم تطبيق القانون بكل صرامة ضد كل من يعبث أو يشوش على التلاميذ أو يحاول المساس بمصداقية الامتحان.

واتخذت وزارة العدل جملة من التدابير الاستباقية، بالتنسيق مع القطاعات المعنية حيث تم تنصيب خلية يقظة ومتابعة على مستوى كل مجلس قضائي.

وبخصوص الاجراءات التنظيمية لإنجاح هذا الامتحان الوطني، أكد الأمين العام للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات أن "كل الظروف مهيأة لاجتياز المترشحين لامتحان البكالوريا سواء من الناحية المادية أو البشرية".

ومن بين هذه الاجراءات تجهيز المراكز خاصة الواقعة بالولايات الجنوبية والمناطق الداخلية بالمكيفات الهوائية واختيار رؤساء مراكز الإجراء والأمانة والأساتذة والحراس ممن يتميزون بالكفاءة والنزاهة والتجربة.

إلى جانب تعيين ملاحظ على مستوى كل مركز إجراء لإضفاء المصداقية وتجسيد مبدأ تكافؤ الفرص بين المترشحين.

وقدم المسؤول ذاته عدة نصائح للمترشحين، تتمثل أساسا في قراءة الارشادات المدونة في استدعاءاتهم والالتزام بها.


ومعاينة مكان إجراء الامتحان مسبقا لتفادي أي تأخر واصطحاب الاستدعاء وبطاقة الهوية يوميا لإظهارهما عند الدخول إلى المركز.

برنامج ومواقيت اجراء امتحان شهادة البكالوريا 2023:

بخصوص توقيت فتح مراكز الامتحان، أكد المسؤول ذاته أن الأبواب تفتح ساعة قبل انطلاق الاختبارات، بينما يكون التحاق المترشحين بقاعات الامتحان نصف ساعة على الأقل قبل انطلاق كل اختبار.

مشيرا الى أنه "يعتبر متأخرا ويسجل في سجل خاص متواجد على مستوى مداخل مراكز الاجراء. كل من يلتحق بعد الساعة الثامنة صباحا (08:00 سا) في الفترة الصباحية وبعد الساعة الثانية والنصف (14:30 سا) مساء".

وأشار أيضا إلى أنه "يمنع منعا باتا دخول أو خروج أي مترشح إلى مركز الإجراء بعد فتح الأظرفة المتضمنة أسئلة المواضيع"، كما "لا يسمح بمغادرة مركز الاجراء إلا بعد مرور نصف مدة الاختبار لكل مادة".

وبشأن الأغراض والهواتف النقالة، أوضح ذات المسؤول أنه "تم تخصيص قاعة لإيداع كل الأغراض الشخصية الخاصة بالمؤطرين والمترشحين".

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-